القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي Social media

نستخدم مصطلح "وسائل التواصل الاجتماعي" كثيرًا هذه الأيام لوصف ما ننشره على المواقع والتطبيقات مثل Facebook و Twitter و Instagram و Tumblr و Snapchat و Pinterest وغيرها. ونتيجة لذلك ، فإن مواقع التواصل الاجتماعي هي مواقع تتيح للأفراد التواصل مع بعضهم البعض.

مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي



ومع ذلك ، عندما نستخدم العبارة لوصف موقع مثل Facebook ، وكذلك موقع مثل Digg ، وموقع مثل Wikipedia ، وحتى موقع مثل I Can Has Cheezburger ، يصبح الأمر محيرًا أكثر. إذن ، ما هي بالضبط وسائل التواصل الاجتماعي؟المصطلح غامض جدًا لدرجة أنه يمكن استخدامه أساسًا لوصف أي موقع ويب تقريبًا على الإنترنت اليوم. أم يمكن ذلك؟

يمتلك بعض الأشخاص فهمًا محدودًا لوسائل التواصل الاجتماعي ، وعادةً ما يربطونها بنفس مواقع الشبكات الاجتماعية (المعروفة أيضًا باسم Facebook و Twitter وما إلى ذلك). لا يعتبر البعض الآخر المدونات جزءًا من فئة الوسائط الاجتماعية.

يبدو أن لكل شخص وجهة نظره الشخصية حول ماهية وسائل التواصل الاجتماعي وما لا تكون كذلك. لكن أولاً ، دعونا نلقي نظرة على الصورة الكبيرة لفهم ما يحدث بشكل أفضل.

اقرأ ايضا : تطور الاتصال وظهور وسائل التواصل الاجتماعي

إذن ، ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

بدلاً من استخدام مجموعة من المصطلحات الباهتة التي من المحتمل أن تزيد من تشويش المشكلات ، ربما يكون أفضل نهج لفهمها بشكل أكثر وضوحًا هو تقسيمها إلى مصطلحات أبسط. للبدء ، دعنا نلقي نظرة على كل كلمة على حدة.

  • يشير مصطلح "الاجتماعي" إلى التواصل مع الأفراد الآخرين من خلال تبادل المعلومات وتلقيها منهم.

  • يشير مصطلح "وسائل الإعلام" إلى نوع من أدوات الاتصال ، مثل الإنترنت (التلفزيون والراديو والصحف هي أمثلة على أشكال أكثر تقليدية من وسائل الإعلام).

يمكننا تجميع تعريف بسيط من هذين المصطلحين:

وسائل التواصل الاجتماعي هي :

 أدوات يستخدمها الأشخاص للتواصل مع بعضهم البعض.

نعم ، إنه تعريف واسع ، لكن ضع في اعتبارك أن وسائل التواصل الاجتماعي هي عبارة واسعة للغاية. قد يكون هذا محددًا.

ميزات الوسائط الاجتماعية الشائعة


مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي ميزات الوسائط الاجتماعية الشائعة


غالبًا ما تكون الميزات التالية عبارة عن هدايا ميتة من أحد مواقع التواصل الاجتماعي. إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان يمكن تصنيف موقع معين على أنه موقع اجتماعي أم لا ، ففكر في البحث عن واحدة على الأقل من هذه الصفات.

حسابات المستخدم الشخصية: 

إذا سمح الموقع للزائرين بإنشاء حساباتهم الخاصة التي يمكنهم تسجيل الدخول إليها ، فهذه إشارة أولية ممتازة يمكن استخدامها لنوع من المشاركة القائمة على المستخدم ، وربما المشاركة الاجتماعية. على الرغم من أنه من الممكن تبادل المعلومات أو التواصل مع الآخرين عبر الإنترنت دون الكشف عن هويتهم ، فمن المعتاد والتقليدي تسجيل نوع ما من حساب المستخدم أولاً.

صفحات الملف الشخصي: 

نظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي تدور حول التواصل ، فغالبًا ما تكون هناك حاجة إلى صفحة الملف الشخصي للمساعدة في تمثيل الفرد وتوفير مساحة له لتطوير علامته التجارية الخاصة. غالبًا ما يحتوي على معلومات حول مستخدم معين ، مثل صورة الملف الشخصي ، والسيرة الذاتية ، وموقع الويب ، وخلاصة المشاركات الأخيرة ، والتوصيات ، والإجراءات الحالية ، من بين أشياء أخرى.

الأصدقاء والمتابعون والمجموعات وعلامات التصنيف وما إلى ذلك: 

يستخدم الأفراد حساباتهم للتفاعل مع المستخدمين الذين تم تثبيتهم. يجب أيضًا مشاركة أنواع معينة من المعلومات من قبل المجتمع المشترك.

ملفات الأخبار:  

عندما يتعامل مع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ، فإنه يقول بشكل أساسي ، "أريد معلومات من هؤلاء الأفراد". يتم تحديث هذه المعلومات في الوقت الفعلي بالنسبة لهم عبر موجز الأخبار الخاص بهم.

التخصيص: 

تتشكل تفاعلات الوسائط الاجتماعية عادةً في بيئتهم المعيشية الخاصة ، حيث يشترك الأشخاص في انتماءاتهم الخاصة وينشرونها ويدمجون المعلومات التي يرونها في موجزات الأخبار الخاصة بهم ، بل ويقدمون أيضًا مدخلات حول ما يرغبون في رؤيته.

الإخطارات: 

إن أي موقع ويب أو تطبيق يزود المستهلكين بمعلومات معينة يشارك بلا شك في لعبة وسائل التواصل الاجتماعي. يتمتع المستخدمون بالتحكم الكامل في هذه الإشعارات ويمكنهم تحديد أنواع الإشعارات التي يرغبون في تلقيها.

تحديث المعلومات أو حفظها أو نشرها: 

إنه إذن اجتماعي إذا كان الموقع أو التطبيق يمكّنك من نشر أي شيء ، مع أو بدون حساب مستخدم! قد يكون الأمر أساسيًا مثل رسالة نصية ، أو معقدًا مثل نشر صورة أو مقطع فيديو على YouTube أو رابط لمقال أو أي شيء آخر.

أزرار الإعجاب وأقسام التعليقات: 

طريقتان من أكثر الطرق شيوعًا التي نتواصل بها على وسائل التواصل الاجتماعي هما من خلال أزرار "الإعجاب" والتعليقات ، حيث يمكننا تقديم آرائنا.

أنظمة المراجعة أو التصنيف أو التصويت:  

بصرف النظر عن الإعجاب والتعليق ، تعتمد الكثير من وسائل التواصل الاجتماعي على جهد جماعي كبير لتقييم الحقائق التي يعرفونها أو يأخذونها في الاعتبار والتصويت عليها. ضع في اعتبارك مواقع التسوق المفضلة لديك أو مواقع الويب التي تستخدم مواقع الشبكات الاجتماعية.

ما هي بعض المشاكل المعروفة مع وسائل التواصل الاجتماعي؟

وسائل التواصل الاجتماعي ليست مجرد متعة وألعاب مع أصدقائك ، والمشاهير الذين تحبهم ، والعلامات التجارية التي تتابعها. هناك الكثير من المشاكل الشائعة التي لم تحلها معظم منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية بالكامل ، على الرغم من جهودها للقيام بذلك.


البريد العشوائي:  

تسهل وسائل التواصل الاجتماعي على مرسلي البريد العشوائي - سواء الأشخاص الحقيقيين أو الروبوتات - قصف الأشخاص الآخرين بالمحتوى. إذا كان لديك حساب Twitter ، فمن المحتمل أنك واجهت بعض المتابعين أو التفاعلات غير المرغوب فيها. وبالمثل ، إذا قمت بتشغيل مدونة WordPress ، فربما تكون قد تلقيت تعليقًا غير مرغوب فيه أو تعليقين بواسطة عامل تصفية البريد العشوائي.

اقرأ ايضا : شرح التخلص من الرسائل المزعجة على الايميل بنقرة واحدة

التنمر عبر الإنترنت / المطاردة عبر الإنترنت:  

الأطفال والمراهقون معرضون بشكل خاص للتسلط عبر الإنترنت لأنهم يتحملون المزيد من المخاطر عندما يتعلق الأمر بالنشر على وسائل التواصل الاجتماعي. والآن بعد أن تفاعلنا جميعًا على وسائل التواصل الاجتماعي عبر أجهزتنا المحمولة ، فإن معظم المنصات الرئيسية تجعل من الممكن مشاركة مواقعنا ، مما يفتح الأبواب أمام الملاحقة عبر الإنترنت لاستهدافنا.

التلاعب بالصورة الذاتية:  

ما ينشره المستخدم عن نفسه على وسائل التواصل الاجتماعي لا يمثل سوى جزء صغير من حياته. بينما قد يرى المتابعون شخصًا سعيدًا ويعيشه عبر منشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة تجعلهم يشعرون بالملل أو عدم الملاءمة بالمقارنة ، فإن الحقيقة هي أن المستخدمين لديهم القدرة على التحكم الكامل في الأجزاء التي يفعلونها وما لا يفعلونه يريدون البث على وسائل التواصل الاجتماعي للتلاعب بصورتهم الذاتية.

زيادة المعلومات:  

ليس من غير المعتاد أن يكون لديك أكثر من 200 صديق على Facebook أو متابعة أكثر من 1000 حساب على Twitter. مع وجود العديد من الحسابات التي يجب متابعتها والكثير من الأشخاص الذين ينشرون محتوى جديدًا ، يكاد يكون من المستحيل مواكبة ذلك.

أخبار مزيفة:  

تروج المواقع الإخبارية المزيفة روابط لقصصها الإخبارية الكاذبة تمامًا على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل توجيه حركة المرور إليها. ليس لدى العديد من المستخدمين أي فكرة عن أنهم مزيفون في المقام الأول.

الخصوصية / الأمان:  

لا تزال العديد من منصات الوسائط الاجتماعية تتعرض للاختراق من وقت لآخر على الرغم من وجود تدابير أمنية جيدة. لا يقدم البعض أيضًا جميع خيارات الخصوصية التي يحتاجها المستخدمون للحفاظ على خصوصية معلوماتهم كما يريدون.


الخاتمة :

من الصعب التنبؤ بأي شيء بالضبط ، ولكن إذا كان من الممكن قول شيء واحد حول مستقبل وسائل التواصل الاجتماعي ، فمن المحتمل أن يكون أكثر تخصيصًا وأقل ضوضاء. ستكون المشاركة الزائدة مشكلة أقل وستصبح تصفية المعلومات غير ذات الصلة اتجاهًا أقوى.


فهرس الموضوع