القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الاختلاف في اقراص الفلاش أو ما يعرف محركات أقراص الحالة SSD

ماهو الاختلاف في اقراص الفلاش أو ما يعرف محركات أقراص الحالة SSD

 


 

تتوفر أقراص الفلاش أو محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة (SSD) على مجموعة متنوعة من الواجهات ، بما في ذلك (e) SATA و (e) USB و eMMC وبطاقات CF وبطاقات SD / micro SD وأقراص PCIe. 

 هناك حديث في مجال صناعة أقراص فلاش يمكن استخدامها في فتحات DIMM أيضًا. لغرض هذه المناقشة ، سنستخدم SSD للإشارة إلى أقراص فلاش باستخدام أي من هذه الواجهات.

ماهو الاختلاف في اقراص الفلاش أو ما يعرف محركات أقراص الحالة SSD


SSD المستهلك

تأتي محركات أقراص الحالة الثابتة بثلاث نكهات عامة - المستهلك والمؤسسة والصناعية - مع إعطاء الأولوية لكل واحدة من الميزات المختلفة. تركز محركات أقراص الحالة الثابتة للمستهلكين ، الموجودة في الهواتف المحمولة والطاولات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، في المقام الأول على التكلفة ، يليها الأداء ، والجودة أخيرًا. بالنظر إلى أن سعر التجزئة للهواتف الذكية يبلغ 125 دولارًا تقريبًا ، يجب أن تظل تكلفة التخزين منخفضة لتمكين قدر تنافسي من تخزين الفلاش مع تلبية حدود تكلفة قائمة المواد. بالنسبة لتطبيقات المستهلك (سواء الهاتف الخلوي أو الكمبيوتر المحمول) ، إذا كان الفلاش يعمل بشكل سيء ، فإن إعادة التشغيل أو ترقية البرنامج الثابت يمكن أن تحل المشكلة في بعض الأحيان. في حالة فقدان البيانات ، قد ينزعج العميل ، ولكن من غير المحتمل أن يكون للعواقب تأثير كبير على الأعمال.

ماهو الاختلاف في اقراص الفلاش أو ما يعرف محركات أقراص الحالة SSD

مشروع SSD

تهتم محركات أقراص الحالة الثابتة الخاصة بالمؤسسات المستخدمة في مراكز البيانات بالأداء أولاً ، تليها الجودة ، ثم التكلفة. توجد الخوادم التي تستخدم SSD للمؤسسات في بيئات خاضعة للرقابة ، مع UPS لإدارة فقدان الطاقة غير المتوقع ، ونظام نسخ احتياطي يحافظ على البيانات معكوسة لاستردادها من الأعطال غير المتوقعة. غالبًا ما تهيمن استعلامات قاعدة البيانات على أعباء عمل المؤسسة ، لذا فإن الأداء ، الذي يتم قياسه بالمعاملات في الثانية ، هو العامل الرئيسي في اختيار تخزين SSD. إذا حدثت أعطال مع محركات أقراص الحالة الصلبة الخاصة بالمؤسسات ، فعادةً ما تكون هناك إمكانية للتبديل السريع إلى محرك النسخ الاحتياطي بأقل وقت تعطل أو فقدان للبيانات.

SSD الصناعي

تُستخدم محركات أقراص الحالة الصلبة الصناعية ، أو محركات أقراص الحالة الصلبة المتينة ، في التطبيقات ذات التكلفة العالية للفشل وتعمل في بيئات قاسية ، وغالبًا ما تكون غير خاضعة للرقابة. تتضمن أمثلة هذه الأجهزة وحدة تحكم منطقية قابلة للبرمجة (PLC) تتعامل مع العمليات في محطة طاقة نووية أو خط تجميع مصنع عالي السرعة ؛ مسجل بيانات الرحلة على متن طائرة ؛ أو نظام مراقبة خطوط الأنابيب في حقل نفط. لذلك ، فإن التركيز الأساسي لمحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة الصناعية هو الجودة لضمان طول عمر الجهاز على الرغم من التشغيل في البيئات القاسية. في حين أن هناك اتفاقًا واسعًا على الأولوية النسبية لمتطلبات محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة الصناعية - 1) الجودة ، 2) الأداء ، 3) التكلفة ، لا يوجد تعريف ثابت للمواصفات. يتغير من مورد إلى مورد. يعتقد البعض أن الفلاش الوحيد الموثوق به بدرجة كافية للاستخدام الصناعي هو فلاش الخلية أحادية المستوى (SLC). يدعي آخرون أن فلاش الخلايا متعددة المستويات (MLC) يمكن أن يوفر موثوقية من الدرجة الصناعية. يوضح بعض موردي الفلاش الصناعي أن نطاق درجة حرارة التشغيل هو العامل الوحيد الذي يميز بين درجة المستهلك والدرجة الصناعية. تمتلك شركات تصنيع أقراص SSD الصناعية الأخرى مجموعة واسعة جدًا من الميزات التي تتجاوز نطاق درجات الحرارة الممتد.

 تكلفة SSD

التكلفة هي التمييز الأكثر وضوحًا بين SSD للمستهلك و SSD الصناعي. على DRAM Exchange (www.dramexchange) ، يبلغ متوسط ​​سعر الشارع لمحرك SSD سعة 256 جيجابايت 173 دولارًا ، أو 68 سنتًا لكل جيجابايت. للمقارنة ، على Digikey (www.digikey.com) تبلغ تكلفة محرك أقراص SSD سعة 64 جيجابايت من Virtium 460 دولارًا أو 7.18 دولارًا أمريكيًا / جيجابايت. على الرغم من أن جميع محركات أقراص الحالة الثابتة الصناعية لا تتمتع بفارق كبير في التكلفة مقارنةً بمحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة للمستهلكين ، إلا أن السعر أعلى بشكل ملحوظ بالنسبة لمحركات أقراص الحالة الثابتة ذات المواصفات التي تشمل العمر الطويل ونطاق درجة الحرارة الأوسع والمتطلبات الصناعية الأخرى.



فهرس الموضوع